..♥منتدى النجمة التركية ايتشا فارلير..♥
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

..♥منتدى النجمة التركية ايتشا فارلير..♥

منتدى النجمة التركية ايتشا فارلير يرحب بكم
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الاحتفال بالمولد النبوي الشريف والدليل على جوازه ‏

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أردنية زي
معجب مميز
معجب مميز
أردنية زي


انثى
عدد الرسائل : 149
العمر : 28
الموقع : jordan -first
العمل/الترفيه : طالبة
المزاج : عادي
تاريخ التسجيل : 22/01/2009

الاحتفال بالمولد النبوي الشريف والدليل على جوازه ‏ Empty
مُساهمةموضوع: الاحتفال بالمولد النبوي الشريف والدليل على جوازه ‏   الاحتفال بالمولد النبوي الشريف والدليل على جوازه ‏ Icon_minitimeالجمعة مارس 13, 2009 10:50 am

<P class=MsoNormal dir=rtl style="MARGIN: 0cm 0cm 0pt"><B><SPAN lang=AR-SA><FONT size=3><FONT color=#000000><FONT face="Times New Roman">الحمد لله والصلاة والسلام على رسول اعتاد المسلمون منذ قرون على الإحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف بتلاوة السيرة العطرة لمولده عليه الصلاة والسلام وذكر الله وإطعام الطعام والحلوى حُباً في النبي صلى الله عليه وسلم وشكراً لله تعالى على نعمة بروز النبي صلى الله عليه وسلم، وللأسف ظهر في أيامنا من يحرم الإجتماع لعمل المولد بل يعتبر بدعة وفسق ولاأصل له في الدين، لذلك نبين للناس حكم الإحتفال بالمولد النبوي الشريف: من البدع الحسنة الاحتفال بمولد رسول الله صلى الله عليه وسلم، فهذا العمل لم يكن في عهد النبي صلى الله عليه وسلم ولا فيما يليه، إنما أحدث في أوائل القرن السابع للهجرة، وأول من أحدثه ملك إربل وكان عالمًا تقيًّا شجاعًا يقال له المظفر.<?xml:namespace prefix = o ns = "urn:schemas-microsoft-com:office:office" /><o:p></o:p></FONT></FONT></FONT></SPAN></B></P>
<P class=MsoNormal dir=rtl style="MARGIN: 0cm 0cm 0pt"><B><SPAN lang=AR-SA><FONT size=3><FONT color=#000000><FONT face="Times New Roman">جمع لهذا كثيرًا من العلماء فيهم من أهل الحديث والصوفية الصادقين. <o:p></o:p></FONT></FONT></FONT></SPAN></B></P>
<P class=MsoNormal dir=rtl style="MARGIN: 0cm 0cm 0pt"><B><SPAN lang=AR-SA><FONT size=3><FONT color=#000000><FONT face="Times New Roman">فاستحسن ذلك العمل العلماء في مشارق الأرض ومغاربها، منهم الحافظ أحمد بن حجر العسقلاني، وتلميذه الحافظ السخاوي، وكذلك الحافظ السيوطي وغيرهم.<o:p></o:p></FONT></FONT></FONT></SPAN></B></P>
<P class=MsoNormal dir=rtl style="MARGIN: 0cm 0cm 0pt"><B><SPAN lang=AR-SA><FONT size=3><FONT color=#000000><FONT face="Times New Roman">وذكر الحافظ السخاوي في فتاويه أن عمل المولد حدث بعد القرون الثلاثة، ثم لا زال أهل الإسلام من سائر الأقطار في المدن الكبار يعملون المولد ويتصدقون في لياليه بأنواع الصدقات، ويعتنون بقراءة مولده الكريم، ويظهر عليهم من بركاته كل فضل عميم.<o:p></o:p></FONT></FONT></FONT></SPAN></B></P>
<P class=MsoNormal dir=rtl style="MARGIN: 0cm 0cm 0pt"><B><SPAN lang=AR-SA><FONT size=3><FONT color=#000000><FONT face="Times New Roman">وللحافظ السيوطي رسالة سماها "حسن المقصد في عمل المولد"، قال: "فقد وقع السؤال عن عمل المولد النبوي في شهر ربيع الأول ما حكمه من حيث الشرع؟ وهل هو محمود أو مذموم؟ وهل يثاب فاعله أو لا؟ والجواب عندي: أن أصل عمل المولد الذي هو اجتماع الناس، وقراءة ما تيسر من القرءان، ورواية الأخبار الواردة في مبدإ أمر النبي صلى الله عليه وسلم وما وقع في مولده من الآيات ثم يمد لهم سماط يأكلونه وينصرفون من غير زيادة على ذلك هو من البدع الحسنة التي يثاب عليها صاحبها لما فيه من تعظيم قدر النبي صلى الله عليه وسلم وإظهار الفرح والاستبشار بمولده الشريف. <o:p></o:p></FONT></FONT></FONT></SPAN></B></P>
<P class=MsoNormal dir=rtl style="MARGIN: 0cm 0cm 0pt"><B><SPAN lang=AR-SA><FONT size=3><FONT color=#000000><FONT face="Times New Roman">وأول من أحدث فعل ذلك صاحب إربل الملك المظفر أبو سعيد كوكبري بن زين الدّين علي بن بكتكين أحد الملوك الأمجاد والكبراء الأجواد، وكان له ءاثار حسنة، وهو الذي عمَّر الجامع المظفري بسفح قاسيون".ا.هـ.<o:p></o:p></FONT></FONT></FONT></SPAN></B></P>
<P class=MsoNormal dir=rtl style="MARGIN: 0cm 0cm 0pt"><B><SPAN lang=AR-SA><FONT size=3><FONT color=#000000><FONT face="Times New Roman">قال ابن كثيرفي تاريخه: "كان يعمل المولد الشريف - يعني الملك المظفر - في ربيع الأول ويحتفل به احتفالاً هائلاً، وكان شهمًا شجاعًا بطلاً عاقلاً عالمًا عادلاً رحمه الله وأكرم مثواه. قال: وقد صنف له الشيخ أبو الخطاب ابن دحية مجلدًا في المولد النبوي سماه "التنوير في مولد البشير النذير" فأجازه على ذلك بألف دينار، وقد طالت مدته في المُلك إلى أن مات وهو محاصر للفرنج بمدينة عكا سنة ثلاثين وستمائة محمود السيرة والسريرة".ا.هـ.<o:p></o:p></FONT></FONT></FONT></SPAN></B></P>
<P class=MsoNormal dir=rtl style="MARGIN: 0cm 0cm 0pt"><B><SPAN lang=AR-SA><FONT size=3><FONT color=#000000><FONT face="Times New Roman">ويذكر سبط ابن الجوزي في مرءاة الزمان أنه كان يحضر عنده في المولد أعيان العلماء والصوفية<o:p></o:p></FONT></FONT></FONT></SPAN></B></P>
<P class=MsoNormal dir=rtl style="MARGIN: 0cm 0cm 0pt"><B><SPAN lang=AR-SA><FONT size=3><FONT color=#000000><FONT face="Times New Roman">وقال ابن خلكان في ترجمة الحافظ ابن دحية: "كان من أعيان العلماء ومشاهير الفضلاء، قدم من المغرب فدخل الشام والعراق، واجتاز بإربل سنة أربع وستمائة فوجد ملكها المعظم مظفر الدين بن زين الدين يعتني بالمولد النبوي، فعمل له كتاب "التنوير في مولد البشير النذير"، وقرأه عليه بنفسه فأجازه بألف دينار".ا.هـ.<o:p></o:p></FONT></FONT></FONT></SPAN></B></P>
<P class=MsoNormal dir=rtl style="MARGIN: 0cm 0cm 0pt"><B><SPAN lang=AR-SA><FONT size=3><FONT color=#000000><FONT face="Times New Roman">قال الحافظ السيوطي: "وقد استخرج له - أي المولد - إمام الحفاظ أبو الفضل أحمد بن حجر أصلاً من السنة، واستخرجت له أنا أصلاً ثانيًا..."ا.هـ.<o:p></o:p></FONT></FONT></FONT></SPAN></B></P>
<P class=MsoNormal dir=rtl style="MARGIN: 0cm 0cm 0pt"><B><SPAN lang=AR-SA><FONT size=3><FONT color=#000000><FONT face="Times New Roman">فتبين من هذا أن الاحتفال بالمولد النبوي بدعة حسنة فلا وجه لإنكاره، بل هو جدير بأن يسمى سنة حسنة لأنه من جملة ما شمله قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من سن في الإسلام سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها بعده من غير أن ينقص من أجورهم شىء" وإن كان الحديث واردًا في سبب معين وهو أن جماعة أدقع بهم الفقر جاءوا إلى رسول الله وهم يلبسون النِّمار مجتبيها أي خارقي وسطها، فأمر الرسول بالصدقة فاجتمع لهم شىء كثير فسرّ رسول الله لذلك فقال: "من سنَّ في الإسلام ..." الحديث.<o:p></o:p></FONT></FONT></FONT></SPAN></B></P>
<P class=MsoNormal dir=rtl style="MARGIN: 0cm 0cm 0pt"><B><SPAN lang=AR-SA><FONT size=3><FONT color=#000000><FONT face="Times New Roman">وذلك لأن العبرة بعموم اللَّفظ لا بخصوص السبب كما هو مقرر عند الأصوليين، ومن أنكر ذلك فهو مكابرولاحجة ولاعبرة بكلامه ثم الإحتفال بالمولد فرصة للقاء المسلمين على الخير وسماع الأناشيد المرققة للقلوب و إن لم يكن في الإجتماع على المولد إلا بركة الصلاة والسلام عليه صلى الله عليه و سلم لكفى. <o:p></o:p></FONT></FONT></FONT></SPAN></B></P>
<P class=MsoNormal dir=rtl style="MARGIN: 0cm 0cm 0pt"><B><SPAN lang=AR-SA><o:p><FONT face="Times New Roman" color=#000000 size=3>&nbsp;</FONT></o:p></SPAN></B></P>
<P class=MsoNormal dir=rtl style="MARGIN: 0cm 0cm 0pt"><B><SPAN dir=ltr><o:p><FONT face="Times New Roman" color=#000000 size=3>&nbsp;</FONT></o:p></SPAN></B></P>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الاحتفال بالمولد النبوي الشريف والدليل على جوازه ‏
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الاحتفال بالمولد النبوي والدليل على جوازه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
..♥منتدى النجمة التركية ايتشا فارلير..♥ :: المنتدى الاسلامى :: المنتدى الاسلامى-
انتقل الى: